19 - 09 - 2018

القمر اليوم قريب جدا من كوكب المشترى في ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة

القمر اليوم قريب جدا من كوكب المشترى في ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة

سيظهر القمر مساء اليوم الجمعة، 14سبتمبر، قريبا جدا من آآ كوكب المشترى، في ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة في سماء مصر والوطن العربي.

وكشفت "الجمعية الفلكية بجدة"، أن وقوع القمر بقرب المشترى يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض فى الفضاء.

ويعتبر كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، حيث يظهر المشتري كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير يشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بـ"أقمار غاليليو"، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

وتنتقل هذه الأجسام خلال ساعات الليل ناحية الغرب، بسبب دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم، فبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وقالت الجمعية: "في مساء يوم الجمعة سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشترى مندفعا نحو الشرق نحو نجم قلب العقرب الأحمر وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض".

أهم الأخبار

د. فادي نصر خبير التجميل: الجدول الزمني للاجراءات التجميلية.. دقيقة تجميل مع د فادي نصر